www.sport.com

الرياضة عالمنا والعالم ملعبنا
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مؤتمر القاهرة لحماية حقوق الملكية الفكرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alex
Admin
avatar

المساهمات : 1475
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 24

مُساهمةموضوع: مؤتمر القاهرة لحماية حقوق الملكية الفكرية   الثلاثاء فبراير 17, 2009 6:18 am


صورة من مؤتمر القاهرة

تحت رعاية الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري استضاف مؤتمر " كايرو اي سي تي Cairo ICT 2009" يوم الأربعاء الماضي 11 فبراير بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، جلسة خاصة حول " التطورات التكنولوجية وأساليب القرصنة وتأثيرها على صناعة الإعلام العربي" وشارك فيها نخبة من الخبراء المتخصصين والمهتمين بتطوير صناعة الإعلام المصري والعربي وأصحاب آليات إنفاذ قوانين حماية الملكية الفكرية.



وأكد المشاركون في المؤتمر أن القرصنة في العالم سببت خسائر وصلت إلى 250 مليار دولار و خسائر منتجي الأفلام بلغت 18 مليار دولار. أما خسائر منتجي الموسيقى فقد تجاوزت 2 مليار دولار، في حين بلغت القرصنة على المحتوى في مجالات البث الإذاعي والتلفزيوني المشفر في مصر عن طريق الوصلات فقط 100 مليون جنيه.



و تناولت الجلسة عدداً من المحاور الرئيسية التي تناقش تأثير التطور التكنولوجي وأساليب القرصنة وأشكال التعديات على حقوق الملكية الفكرية في مجال الإعلام والقنوات الفضائية .





وأكدت الدكتورة مها بخيت رئيس وحدة الملكية الفكرة بجامعة الدول العربية في كلمتها خلال الجلسة، أن الجامعة العربية من جانبها تقدم كافة الدعم لكل الجهود المبذولة في مجال مكافحة القرصنة محلياً وإقليمياً وذلك من اجل التعاون في نشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية.



وأضافت :"التحديات التي تواجه الملكية الفكرية تتمثل في مكافحة القرصنة بجميع أشكالها والتي اتخذت أشكال جديدة مع التقدم التكنولوجي الكبير، بالإضافة إلى عدم وجود استراتيجيات وطنية فعالة في الدول العربية مجال حقوق الملكية الفكرية مشيدة بتجربة البحرين الرائدة في مجال مكافحة القرصنة والتي كانت من تسع نقاط وطالب بتعميمها في كل الدول العربية.





ورصد ستيف باجوفارد مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي أن متوسط حجم القرصنة ارتفع من 200 مليار دولار عام 1998 إلى ما يقرب من 250 مليار دولار خلال العشر سنوات الأخيرة، ووقال هناك ما بين 5 إلى 7 في المائة من الإقتصاد العالمي متداول في البضاعات المقرصنة، وبلغت خسائر منتجي الأفلام في العالم إلى 18.2 مليار دولار في عام 2005.



كما أشار إلى أن الصين وروسيا وتايلاند على رأس مصدري البضائع المقرصنة في العالم، وأشار إلى أن أشكال القرصنة متعددة وتشمل الموسيقى و الأدوية والقنوات الفضائية وقطع غيار السيارات والطائرات والملابس والساعات والدهانات والصور والبرمجيات والأحذية، بما يعني أن أي منتج يتم تصنيعه يمكن أن يقلد، مؤكداً أن الدلائل تشير إلى أن هناك عصابات الجريمة المنظمة الدولية متورطة في القرصنة وتقليد العلامات التجارية والغش التجاري والتعدي على حقوق الملكية الفكرية وتتصل بجرائم عمليات غسيل الأموال وتجارة المخدرات والأسلحة وغيرها من الجرائم الخرى، وأن القرصنة أصبحت تمثل تهديداً كبيراً لاقتصاديات العالم.





وبهذا الصدد أكد المهندس أحمد عبد الجواد خبير الملكية الفكرية في مجال الشبكات ومدير وحدة مكافحة القرصنة ومدير البث الإذاعي المشفر وغير المشفر في ART مصر أن القرصنة ليست هواية بل أصبحت أسلوباً اجرامياً محترفاً، كما أوضح أن أشكال وأساليب القرصنة أصبحت متعددة وكثيرة يأتي على رأسها "نظام الوصلة" ثم إعادة البث من خلال الإنترنت .



وأشار إلى أن أصحاب النشاط في مصر يجنون ما يزيد على 100 مليون جنيه شهرياً، بالإضافة إلى دخلهم في الإعلانات المحلية والمواد التي يتم بثها عبر قنوات خاصة، ولفت النظر إلى أن المستخدمين لهذا النوع يحرمهم من الحصول على الجودة أو خدمة مقابل ما يدفعونه، مشيراً إلى أن عدد مستخدمي الإرسال المقرصنين في الشرق الأوسط قد تعدى عدد المستخدمين الشرعيين.



هذا وتحدث هشام الجزار العضو المنتدب في مجموعة مزيكا للموسيقى، عن خسائر قناته نتيجة القرصنة التي أدت إلى تدهور الإنتاج في المنطقة العربية، فقد تراجع عدد شركات إنتاج الموسيقى من 70 شركة في السبعينيات إلى أقل من عشر شركات بسبب القرصنة.



وللآن لم تنجح أي دولة في القضاء على القرصنة بشكل نهائي، فنسبة القرصنة في أمريكا وصلت إلى 23% العام الماضي، كما طالب المشاركون في الجلسة بتسمية القرصنة سرقة وجريمة مكتملة الأركان حتى يتم تغيير المفاهيم عند المستهلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedsport.akbarmontada.com
 
مؤتمر القاهرة لحماية حقوق الملكية الفكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.sport.com :: الفن :: الأخبار الفنية-
انتقل الى: